01006558810

تواصل معنا الأن

9:00AM - 9:00PM

 

الخطوات الرئيسية فى تأسيس شركة تأمين فى مصر

عاشور وامين للمحاماه > أستشارات قانونيه  > الخطوات الرئيسية فى تأسيس شركة تأمين فى مصر

الخطوات الرئيسية فى تأسيس شركة تأمين فى مصر

a

وفقاً لمتطلبات القانون الخاص بشأن الرقابة على نشاط التأمين داخل جمهورية مصر العربية رقم 10 لسنة 1981 قانون الإشراف والرقابة على التأمين فى مصر ولائحته التنفيذية وكذا القرارات  واللوائح والتشريعات ذات الصلة ، فإننا إذ نسرد فى التالى بيان بمراحل التأسيس المختلفة  و كذا المستندات المطلوبة لكل مرحلة وبيانها كالتالى:-

المرحلة الأولى :

الحصول على الموافقة المبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية :

بموجب  أحكام قانون الإشراف و الرقابة على نشاط التأمين داخل جمهورية مصر العربية وأيضا التعليمات واللوائح الصادرة من السادة / الهيئة العامة للرقابة المالية والتى تتلخص فى ضرورة الحصول على موافقة مبدئية من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية قبل تأسيس الشركة لدى الهيئة العامة للإستثمار ، وهدياً على ذلك وحيث أنه يجب تقديم مجموعة من المستندات للسادة الهيئة العامة للرقابة المالية حتى يمكن الحصول على الموافقة المبدئية، وبيان تلك المستندات كالآتى:-

  1. إستيفاء طلب الحصول على الموافقة المبدئية للشركة.

  2. تقديم دراسة الجدوى الفنية والإقتصادية لمشروع الشركة الجديدة وذلك لكل فرع من فروع التأمين المزمع ممارستها (ممتلكات – حياة) وتشمل هذه الدراسة مجموعة من الأجزاء منها على سبيل المثال وليس الحصر (دراسة مستفيضة عن سوق التأمين تأمينات الممتلكات والمسئوليات المتعلقة بالشركة ، وكذا رؤية  وخطة الشركة فى تطوير التغطيات التأمينية الحالية مع إضافة أنواع جديدة للسوق المصرى لم تكن موجودة من قبل بما يحقق المردود الإيجابى لحملة الوثائق الحاليين والمرتقبين ويلبى إحتياجاتهم التأمينية الحالية والمتجددة ، وكذا أيضاً خطط الشركة فى التعامل مع التأمين متناهى الصغر (Micro Insurance) لملاقاة الأهداف المشتركة والمتكاملة مع التمويل متناهى الصغر ( Micro Finance) وكذا التأمين الرقمى (Digital Insurance) مع تحديد الفئات المخاطبة بهذا النوع من التأمين وكذا أيضا التأمين الفردى (Individual/ Retail) لما فى ذلك من تحقيق الشركة لنسبة تغلغل (Penetration) لكافة الشرائح والفئات العاملة فى السوق المصرى، وكذا خطة التوسع فى الفروع الجغرافية لاسيما فى المحافظات الريفية والتى تعانى من قلة التواجد الجغرافى لشركات التأمين.

 

وما سبق إستهدافاً لتوسيع وتنمية وتطوير قاعدة المستفيدين من التأمين فى مصر وتأثير ذلك فى نمو وزيادة مساهمة قطاع التأمين فى الناتج القومى المحلى /وكذ سياسات الشركة المختلفة سواء المتعلقة بالإستثمار والإكتتاب والتسويق والترويج والتعامل مع معيدى التأمين وكذا السياسات المتعلقة بالمصروفات والمرتبات والتكاليف والعمولات وكذا السياسة التمويلية ) .

 

كما تشمل الدراسة أيضاً خطة عمل الشركة خلال الخمس سنوات الأولى من نشاطها، موضح بها تقديرات تكاليف الأصول الثابتة والتجهيزات اللازمة لمباشرة النشاط وكذلك تقديرات الأقساط والمصروفات وتكاليف الإنتاج والأسس الفنية التى بنيت عليها.

  1. تقديم بيان بأغراض الشركة وفروع التأمين المزمع مزاولتها.

  2. تقديم بيان بأسماء المؤسسين وحصة كل منهم وجنسيتهم وخبراتهم السابقة فى المجال سواء كون المؤسسين أشخاص طبيعية أو إعتبارية مع مراعاة الضوابط الواردة فى متن قرار مجلس الهيئة رقم 53 لسنة 2018 ، والتى يأتى من بين أهمها وجوب توافر نسبة وقدرها 50% من الأشخاص الإعتبارية من بينهم 25% على الأقل مؤسسة مالية شركة تأمين (مرفق صورة من القرار وفقاً لآخر تعديل).

  3. تقديم طلب الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء وذلك حالة تملك أحد المؤسسين نسبة 10% فأكثر من رأس المال المصدر للشركة.

  4. بيان بأسماء وبيانات أعضاء مجلس الإدارة والقائمين على الإدارة التنفيذية وبياناتهم مع مراعاة أن يضم المجلس عضوين من ذوى الخبرة أحدهما العضو المنتدب وكذا المديرين التنفيذين (الإكتتاب / التعويضات / إعادة التأمين / الإستثمار ) وفقاً لمتطلبات مشروع قانون الإشراف و الرقابة على نشاط التأمين داخل جمهورية مصر العربية.

  5. شهادة عدم إلتباس الإسم التجارى للشركة.

  6. صور من التوكيلات الصادرة من السادة المساهمين لوكيل المؤسسين المعتمد لدى الهيئة العامة للرقابة المالية .

المرحلة الثانية :

الحصول على البطاقة الضريبية والسجل التجارى والنظام الأساسى للشركة من هيئة الإستثمار

بعد الحصول على أصل الموافقة المبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية ووفقاً لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 سوف نقوم بالبدء فى إجراءات تأسيس الشركة لدى الهيئة العامة للإستثمار وذلك بدأً من إيداع رأس مال الشركة بالبنك مع مراعاة الآتى:-

  • ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل للشركة عن 150000000 جم (مائة وخمسون مليون جنيه مصرى فقط لاغير)

  • *ملحوظة: يجب أن يكون رأس المال المصدر والمسدد ومبلغ وقدره 200000000 جم (مائتان مليون جنيه مصرى فقط لاغير) حال إضافة فرعى الطيران والبترول.

 

ويتم عمل شهادة الإيداع البنكية وتقديمها للبنك مشفوعة بالمستندات اللازمة ، حتى يتم فتح حساب للشركة تحت التأسيس لموافاة المؤسسين به(رقم الحساب وأسمه والأى بان  ) حتى يتثنى للسادة المساهمين  إيداع رأس مال الشركة ومن ثم الحصول على أصل شهادة الإيداع من البنك .

وبعد ذلك مباشرة سيتم  التوجه للهيئة العامة للإستثمار لتأسيس الشركة (إدراة التاسيس بالهيئة/ نقابة المحامين/الشهر العقارى/الغرفة التجارية /سوق المال / مصر للمقاصة /….. الخ )

ومن ثم سيتم الحصول على النظام الأساسى والعقد الإبتدائى للشركة معتمدين وأصل مستخرج من السجل التجارى بالإضافة الى البطاقة الضريبية،

كما نود أن ننوه أنه يلزم لإنهاء هذه المرحلة توافر المستندات الآتية : –

  • صورة من مشروع النظام الأساسى موافق عليها وممهورة بتوقيع السادة المساهمين ، مع تحديد مراقب حسابات الشركة مع إقرار منه بقبول التعيين وأيضاً المستشار القانونى للشركة .

  • اصل عقد إيجار المركز الرئيسى للشركة مثبث التاريخ من الشهر العقارى (ويمكننا عمل إثبات التاريخ من جانبنا).

  • أصل شهادة الإيداع البنكية .

  • أصل الموافقة المبدئية .

  • أصل عدم الإلتباس للأسم التجارى .

  • توكيلات المساهمين ومستنداتهم (أشخاص طبيعية وإعتبارية)

 

 

 

المرحلة الثالثة :

الحصول على الرخصةالنهائيةمن الهيئةالعامةللرقابةالمالية

بعد الإنتهاء من المرحلتين السابقتين، سيتم تقديم طلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية على النموذج المعد لذلك من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية ويرفق به المستندات الآتية:-

  • طلب التسجيل .

  • سجل تجارى .

  • صورة من البطاقة الضريبية .

  • نماذج بيانات القائمين بالإدارة التنفيذية (الإكتتاب / التعويضات / اعادة التأمين / الأستثمار) مع شهادات الخبرة الخاصة بهم وتحديد المسئوليات والأختصاصات الرئيسية لكل وظيفة والتوقيع على هذا البيان من كلاً منهم.

  • التوقيع على نماذج مجلس الإدارة أخذا فى الأعتبار الآتى :-

  • فيما يتعلق بالأعضاء المنتدبين وذوى الخبرةسيتم إرفاق مستندات الخبرة مع النموذج وأيضاً فيش جنائى وشهادات حجر وإفلاس فضلاً عن عمل مقابلة مع اللجنة المختصة بالهيئة قبل الحصول على الرخصة النهائية ، وسيطبق ذلك على المديرين التنفيذين (إكتتاب / تعويضات / إعادة تأمين / إستثمار)

  • فيما يخص باقى الأعضاء من غير ذوى الخبرة فسيتم التوقيع منهم على النموذج فقط.

  • تقديم شهادة من البنك ببيان الودائع النقدية الثابتة كودائع ضمان لفروع التأمين بمبلغ 500 الف لكل فرع وبحد اقصى 3 مليون جم .

  • نماذج الوثائق التى ستصدرها الشركة عن كل فرع من فروع التأمين المطلوب الترخيص بمزاولته والشروط والمزايا والأسعار الخاصة بهذه الوثائق .

  • ترتيب وسياسات اعادة التأمين لكل فرع تأمين ونسبة الإعادة وقائمة شركات إعادة التأمين المتعامل معها .

  • صورة معتمدة من النظام الأساسى والعقد الإبتدائى .

  • مواد الدعاية والمطبوعات واللوجو الخاص بالشركة .

No Comments

Leave a Comment